مدونة مكتبة خالد بن الوليد العامة

اعداد
داليا رزق عبد المنعم
مها سعد محمود محمد
نورا ابراهيم خليل احمد

طلاب بالفرقة الرابعة - قسم مكتبات والمعلومات - جامعة حلوان

حول المكتبة :


تعتبر مكتبة خالد بن الوليد من المكتبات العامة التي تقدم خدماتها لكافة فئات المجتمع وتم افتتاح مكتبة خالد بن الوليد فى 7/7 /1991 وكانت مجهزة بامكانيات تقليدية من اثاث ومعدات عدد كتب بسيط ثم بعد ذلك تطورت المكتبة 18/6/2000 افتتحتها السيدة سوزان مبارك وتم تحديثها باحدث المعدات من اجهزة كمبيوتر وكمية كبيرة من الكتب بالاضافة لاستضافة مجموعة هائلة من المجلات المحببة لدى الاطفال ومجموعة من الاسطوانات المتنوعة ومنذ هذا التاريخ ومكتبة خالد بن الوليد فى تطور مستمر.كما تم زيادة عدد الدوريات والمواد السمعية والبصرية بحيث تلبى كافة الفئات العمرية لسكان المنطقة وتسعى المكتبة لتحقيق الهدف الاسمى من انشائها وهو خدمة وتنمية المجتمع ثقافيا وتكنولوجيا واجتماعيا ، ومن ثم روعي ان تقدم المكتبة خدماتها المتعددة لروادها باسعار رمزية زهيدة تتناسب مع كافة المستويات الاجتماعية حتى تتيح الفرصة امام الجميع للاستفادة من تلك الخدمات.
الجهة التابعة لها المكتبة :
تتبع مكتبة خالد بن الوليد لجمعية الرعاية المتكاملة التي ترأسها باشراف من السيدة سوزان مبارك .وهما حوالى 14 مكتبة من اهمها (مكتبة سوزان مبارك - مكتبة البحر الاعظم- مكتبة المعادي - مكتبة المركز الثقافي) .
اقسام المكتبة :
قسم (اطلاع الاطفال-اطلاع الكبار - الانشطة الفنية - المواد السمعية والبصرية - تكنولوجيا المعلومات - اللغات)
*خدمات مكتبة خالد بن الوليد*


اولا: خدمة الاعارة .(الاعارة الخارجية -الاطلاع الداخلي) .

ثانيا:خدمة الاحاطة الجارية :
ثالثا: خدمة الرد على الاستفسارات .
(بالمقابلة المباشرة للمستفيدين- بالتليفون)

رابعا: خدمة البث الانتقائي .
خامسا : خدمة الارشاد والتوجيه .
سادسا : خدمة التصوير

سابعا : المسابقات والانشطة الثقافية .
-تنمية الموهوبين .
- المكتبة الالكترونية .
ثامنا: خدمة تكنولوجيا المعلومات
*خدمة الاحاطة الجارية*
current awareness
الاحاطة الجارية :
فتعنى الاحاطة الجارية بمفردها معرفة التطورات الحديثة عن اي فرع من فروع المعرفة خاصة ما يهم منها مستفيدين لهم اهتماماتهم بهذه التطورات.
خدمة الاحاطة الجارية :

فهي نظام لاستعراض المواد الثقافية المتوفرة حديثا واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات فرد او مجموعة وتسجيل هذه المواد لغرض اشعار هؤلاء المستفيدين الذين ترتبط هذه المواد باحتياجاته.
كما يمكن تعريفها ايضا : خدمة تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات بشكل دوري، وتهدف الى اتاحة فرص متابعة الانتاج الفكري للمستفيدين من المكتبات ،وتزويدهم بالمعلومات حول المشكلات المطلوب حلها ، والانشطة المختلفة المرتبطة بمجالات اهتماماتهم من خلال البث السريع للمعلومات الحديثة .
فتقدم معظم المكتبات بانواعها المختلفة هذا النوع من خدمات المعلومات الذى يختلف فى مستويات تغطيته ، فمن المكتبات ما تكتفى بتغطية مصادر المعلومات التي تتضمنها المكتبة بين جدرانها عند تقديم خدمات الاحاطة الجارية ، كما قد تغطى كذلك فى الاحاطة الجارية التي تقدمها للمستفيدين تعريفا وتوعية بالانشطة والفاعليات التي تقدمها المكتبة او المؤسسة الام التي تتبعها ، بينما يمتد مدى تغطية خدمات الاحاطة الجارية فى مكتبات اخرى لتغطى مساحة اكبر من مصادر المعلومات التي تقع ضمن نطاق اهتمامات المستفيدين منها حتى وان كانت المكتبة لا تمتلك ضمن مجموعاتها نسخا عنها.وتتصف خدمات الاحاطة الجارية فى تغطيتها لمجتمع المكتبة من المستفيدين بانها عامة وليست موجهة لفئة معينة منهم ، حيث تسمى الاحاطة الجارية المختصة بفئة او فرد او افراد معينين بخدمة البث الانتقائى للمعلومات .
*متطلبات تقديم خدمة الاحاطة الجارية:-

لتقديم خدمة الاحاطة الجارية للمعلومات متطلبات عامة تتمثل فى ان تكون تكلفتها اقتصادية متوازنة مع تكلفة ما توفره من وقت المستفيدين فى البحث عن اوعية المعلومات الملائمة لاهتماماتهم وتكلفة تجنب تكرار العمل غير الضرورى ،كما انه ينبعى لخدمة الاحاطة الجارية أن تكون عريضة ولكنها دقيقة بقدر معقول بالاضافة الى ذلك فهناك بعض المتطلبات الأخرى يجب العمل على توفيرها لتقديم خدمة الاحاطة الجارية:-

1-المعرفة الجيدة باهتمامات المستفيد ، بحيث يمكن للنظام احاطته بأوعية المعلومات الملائمة لسماته.
2- توقيت تقديم الخدمة للمستفيد فى اوقات دورية متقاربة لتقليل الوقت الضائع بين نشر الوعاء واخطار المستفيد به.
3- يجب أن يتضمن محتوى اخطار الاحاطة الجارية معلومات كافية لكى يقرر المستفيد اذا ما كان سيطلع على نص الوعاء أم لا .
4- تنظيم واخراج نشرة الاحاطة الجارية بشكل يسهل على المستفيد استخدامها ، وفى احوال كثيرة الاحتفاظ بها فى ملف خاص به.
5- مراجعة الوثائق او تصفحها او سجلات الوثائق فى بعض الأحيان .
6- اختيار المواد او المحتويات ذلك بمقارنتها باحتياجات الأفراد الذين تمسهم هذه الخدمة.
*اهمية خدمة الاحاطة الجارية:-

تتمتع خدمة الاحاطة الجارية للمعلومات بالعديد من المميزات لكلا من المستفيد والمكتبة.
أ- من حيث المستفيد نجد أنها:

* توفر الوقت المخصص لفحص الانتاج الفكرى الجارى فى مجال تخصصه .
* اكتشاف اوعية معلومات يمكن أن يفتقدها لعدم المامه بكل مصادر المعلومات ذات الأهمية المحتملة.
*تحسن استخدام المعلومات فى مجال عمله من خلال:-
- قدرته على حل المشكلات .
- زيادة الانتاجية بتطبيق الطرق والأساليب المتطورة .
- تعديل او تغيير اتجاه البحث ككل .
- تجنب تكرار العمل.


ب- من حيث المكتبة نجد أنها:-
*ديناميكية الخدمة تعطى للمكتبة تقييم افضل من وجهة نظر المستفيد .
*استخدام أكثر لمصادر المعلومات المتوفرة بالمكتبة وانعكاسه على خدمات المكتبة يساهم فى خفض تكلفة الوحدة بالنسبة للمستفيد.
*تجعل موظفى المكتبة فى وضع افضل لمعرفة احتياجات المستفيدين مما ينعكس أثره ايجابيا على سياسة تنمية المقتنيات والتحليل الموضوعى ، وخدمات الاعارة و الاطلاع والتصوير .
*التأكيد على دور المكتبة الفعال فى دعم اتخاذ القرار والبحوث والتعليم والتدريب والانتاج فى أى مؤسسة لديها مكتبة تقدم خدمات الاحاطة الجارية للمعلومات.

السبت، 19 ديسمبر 2009

اهم ما تهدف اليه الخدمة:

- انها توفر للمستفيدين فرص الاطلاع بصورة مستمرة على ما يبذله غيرهم من جهود وما توصلوا اليه من نتائج فى موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم و يتم تقديم الخدمة بمجرد اعادة طرح السؤال الأول مرة ثم اجراء الاحاطة على فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم اخطاره بالنتائج فى كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة وتشتمل هذه الخدمة كذلك خدمة البث الانتقائى للمعلومات التى تعد صيغة متطورة لخدمة الاحاطة الجارية.
- ابقاء الباحث او المستفيد متمشيا مع آخر التطورات والانجازات فى حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية ولا يعكس تقديم هذه الخدمة بدون استخدام الحاسب الآلى بسبب عدم امكان السيطرة على المعلومات يدويا فى وقتنا الحاضر.
*الاساليب المستخدمة فى تقديم هذا النوع من الخدمة :-
* لوحة الإعلانات:
تستخدم العديد من المكتبات ومراكز المعلومات لوحات الإعلانات التى تثبت على جدران المكتبة فى الأماكن التى تكثر فيها حركة المستفيدين ويسهل عليهم الإطلاع على ما تحتويه من بيانات ومعلومات لتقديم خدمات الإحاطة الجارية كأسلوب علمى وغير مكلف للوقت والجهد والحيز الذى تشغله .
الهدف من هذه الوسيلة:
1- تعريف المستفيد بالجديد من المصادر التى تصل الى المكتبات من خلال عرض قوائم بها
2- الإعلام كذلك عن الجديد من الإنتاج الفكرى المنشور بشكل عام فى مجالات اهتمام المستفيد.
*نشرات الاحاطة الجارية وقوائم الإضافات الجديدة :
تتجه العديد من المكتبات ومراكز المعلومات الى إصدار نشرات أو قوائم دورية من أجل تعريف المستفيدين منها بالمصادر التى تضاف دوريا الى مجوعاتها على اختلاف أنواعها وأشكالها كأسلوب من أساليب تقديم خدمات الإحاطة الجارية ويتراوح هذا الأسلوب بين مجرد تصوير لأغلفة تلك المصادر أحيانا أومجرد
تصوير لاغلفة تلك المصادر أو اعداد قوائم بها الى تقديم قوائم ببليوجرافية شارحة بها تتضمن عرضا موجزا لتلك المصادر أحيانا
.

*الاتصال الهاتفى:
تلجأ المكتبة ولا سيما الصغيرة والمتخصصة منها الى تقديم خدمات الإحاطة الجارية من خلال الاتصال الهاتفى ، كوسيلة سريعة وفعالة ، لاعلام المستفيد بالجديد من الانتاج الفكرى الذى ورد الى المكتبة أو المركزو حديثا ضمن مجالات اهتمامه ، وغالبا ما تلجأ المكتبات ومراكز المعلومات الصغيره الى هذا الأسلوب لما يتسم به من السهولة والسرعة ، غير أن هذا الأسلوب غير ملائم بالطبع بالنسبة للمكتبات الأكبر حجما لما يستغرقه من وقت وجهد
*تداول مصادر المعلومات أو قوائم ( فهارس ) محتوياتها:
تلجأ بعض المكتبات ومراكز المعلومات الى تداول بعض مصادرها وخصوصا الدوريات والوثائق محدودة الحجم أو يقوم العاملون فيها بتصوير قوائم محتويات تلك المصادر لتمريرها على المستفيدين المعنيين والمهتمين بمصادر معينة لتحقيق أغراض إطلاعهم المباشر عليها ، والإفادة منها أو يختارون منها بعض المقالات والدراسات ليرجعوا إليها ويقرأئها أو يقومون بتصويرها للرجوع غليها وتدارسها ، بحيث تعاد المصادر الأصلية للمكتبة للحتفاظ بها صمن مجموعاتها الدائمة.
*عرض مصادر المعلومات:
تلجأ بعض المكتبات ومراكز المعلومات الى عرض بعض مصادرها ولا سيما التى أضيفت مؤخرا لمجموعات المكتبة على أرفف أو طاولات للعرض فى أماكن خاصة بارزة قرب مدخل المكتبة ، مع وضع لافته تبين أنها من المصادر حديثة الورود للمكتبة ، وقد يوضع عدد محدود من المقاعد قرب يلك المصادر بحيث يسمح للمستفيدين بالاطلاع على تلك المصادر داخل المكتبة خلال فترة العرض ، كما يمكن للراغبين من المستفيدين تصوير بعض صفحات تلك المصادر فى حدود ما تسمح به قوانين حقوق النشر والطبع .

الاجراءات التى تتبعها مكتبة خالد بن الوليد فى تقديم الخدمة:

أولا:تقدم هذه الخدمة مجانا ويقوم بتقديمها إخصائى المكتبات والمعلومات .
ثانيا: طرق تقديم الخدمة:
تقدم هذه الخدمة عن طريق إعلانات المكتبة أو عن طريق إخبار المستفيدين هاتفيا أو عن طريق معارض الكتب تحت عنوان ورد حديثا
.


*طريقة عرض الكتب :

تقوم المكتبة بعرض الكتب التى وردت حديثا بالمكتبة عن طريق لوحة إعلانات كما أنها تخص ركنا بالمكتبة يضم كل الكتب الجديدة فى كافة الموضوعات.
*يستفاد من هذه الخدمة جميع المترددين على المكتبة.


المصادر:

ياسر يوسف عبد المعطى . خدمات المعلومات فى المكتبات ومراكز المعلومات . - القاهرة : دار الكتاب الحديث ، 2005